منتدى قائم على منهج السلف الصالح في فهم النصوص الشرعية


    إنتـساب ابن باديــس إلى السلفيــــة

    شاطر

    زائر
    زائر

    إنتـساب ابن باديــس إلى السلفيــــة

    مُساهمة من طرف زائر في الأحد يونيو 01, 2008 8:05 pm

    * قد ينكر بعض الناس أن الشيخ إبن باديس كان سنيا سلفيا ،و فيما ذكرنا فصلنا في هذا البحث إن شاء الله دلالة على أن الشيخ رحمه الله لم يكن إلا كذلك ن و لما كان في بعضهم يطلب فوق ذلك دليل الإنتساب و التسمية ـ رأينا أن لا نخلي هذا الموضع ان بعض أقواله الدالة على انتسابه إلى السلف و ارتضائه النسبة إليهم
    على أن عدم انتساب ابن باديس إلى السلفية ـ لفظا ـ ليس مما يؤخره عنها ، لأننا لو بحثنا عن ذلك في كلام كثير من علمائنا أهل السنة لما وجدنا ذلك أيضا ، و من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه و لا بأس أن نذكر في هذا المقاام بأصل من الأصول الإسلامية ن و هو قبول ما يظهر الناس و أن أهل السنة هم الذين ليس لهم نسبة إلا السنة ، و قد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الرد على أحدهم ( و إن أردت بالتستر أنهم يجتنون به و يتقون به غيرهم و يتظاهرون به حتى إذا خوطب أحدهم قال أنا على مذهب أهل السلف ن و هذا الذي أراده و الله أعلم فيقال له لا عيب على من اظهر مذهب السلف و إنتسب إليه و اعتزى غليه بل يجب قبول ذلك منه بالإتفاق فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا فإن كان موافقا له باطنا و ظاهرا فهو بمنزلة المؤمن الذي هو عل ى الحق باطنا و ظاهرا، و إن كان موافقا له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق فتقبل منه علانية و توكل سريرته إلى الله ن فإن لم نأمر أن ننقب عن قلوب الناس و لا نشق بطونهم ) مجـ ـ الفتاوى ـ _4/149)

    قال ابن باديس رحمه الله في الدفاع عن محمد بن عبد الوهاب رحمه الله :( قام الشيخ محمد بن عبد الوهااب بدعوة دينية فتبعه عليها قوم لقبوا بالوهابين، و لم يدع إلى مذهب مستقل في الفقه فإن اتباع النجدين كانوا قبله و لا يزالوا إلى الآن بعده حنبلين ، يدرسون الفقه في مذهب الحنابلة ، و لم يدع إلى مذهب مستقل في العقائد، فإن اتباعه كانوا و لا يزالون إلى الآن سنين سلفيين أهل إثبات و تنزيه ... إلخ )(1). و قال ايضا ( هذا هو التعليم الديني السني السلفي ، فأين منه تعليمنا نحن اليوم و قبل اليوم منذ قرون و قرون؟ فقد حصلنا على الشهادة العالمية م جامع الزيتونة و نحن لم ندرس آية واحدة من كتاب اللله و لم يكن عندنا أي شوق أو أدنى رغبة في ذلك ، و من أين يكون لنا هذا و نحن لم نسمع من شيوخنا يوما منزلة القرآن و من تعلم الدين و التفقه فيه و لا منزلة السنة النبوية من ذلك )[](2)[
    و قال و هو يعدد أصول الجمعية :( الأصل الخامس : سلوك السلف الصالح الصحابة و التابعين و أتباع التابعين )[](3)[ تطبيق صحيح لهدى الإسلام . و الأصل السادس : فهو السلف الصالح أصدق المفهوم لحقائق الإسلام و نصوص الكتاب و السنة ..... و الاصل السابع عشر ط ندعوا إلى من دعا إليه الإسلام ، و ما بيناه من الأحكام بالكتاب و السنة و هدي السلف الصالح من الائمة ). و كتب مقوله عنونه بــقوله ك ( مناظرة بين سلفي و معتزلي في مجلس الوثق) ](4]. و قال في فتقديمة لمقال ملك العرب المنشور في الشهاب ك( هي صفحة من تاريخ الملك العربي السلفي عبد العزيز آل سعود الذي شرفه الله بخدمة ذلك البيت المعظم في هذا العهد ، و مد تعالى بملكه رواق الأمن و العدل و التهذيب و الدين الخالص عن ربوع الحجاز أرض الحرمين الشريفين ، و إن نهضة هذا الملك العظيم ، و في حياته و صفاته لدرسا عميقا و جحالا واسعا للعبرة و التفكير ](5) . و أخيرا هذاه كلمة ألقاها في الثناء على الشيخ االطيب العقبي رحمه الله : ( حياك الله و أيدك بسيف السنة و علم الموحدين ، و جزاك الله أحسن الجزاء عن نفسك و عن دينك و عن إخوانك السلفيين المصلحين ) (6)] و آخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين
    .[/size]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتت
    * " هذا مقطع من رسالة أصول الدعوة السلفية عند العلامة ابن باديس رحمه الله ، 1359 هـ
    1ـ الأثار ( 5 / 32 )
    2ـ الأثار ( 4/78 )
    3 ـ الأثار (3/155)


    عدل سابقا من قبل أبوسعيد الأثري في الإثنين يونيو 02, 2008 12:20 pm عدل 4 مرات (السبب : الخط صغير)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد فبراير 26, 2017 8:27 am