منتدى قائم على منهج السلف الصالح في فهم النصوص الشرعية


    بيـــــان الى كل الاخوة السلفين

    شاطر

    ابو سهيل السلفي
    حفظه الله

    ذكر عدد الرسائل : 120
    الرتبة :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 11/06/2008

    بيـــــان الى كل الاخوة السلفين

    مُساهمة من طرف ابو سهيل السلفي في الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 12:12 am

    [بيان

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

    فإن الله جل وعلا يقول: { وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا}

    ويقول جل وعلا: { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا}

    ويقول تعالى: { وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحَّ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرً}

    وخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخواناً)).

    ومن المعلوم أن السلفيون في العالم غرباء، وإن الفتن تزيدهم غربة، وتحريش الشيطان بينهم يشمت الأعداء والحاسدين.


    فانطلاقاً من النصوص الشرعية، وكذلك اتباعاً لتوجيهات العلماء بالإصلاح بين السلفيين، ومحاولة قطع الطريق على الشيطان، وعلى من يريد إثارة الفتن والشقاق، وعلى من يتربص بالدعوة السلفية فإني أدعو إخواني السلفيين كافة، على اختلاف أجناسهم وألوانهم وأوطانهم ولغاتهم أن يتمسكوا بحبل الله المتين، وأن يجتمعوا على الحق على كلمة سواء، وأن يتوقفوا عن الردود بين بعضهم بعضاً والتي تسبب النفرة والشقاق والخلاف، وأن يكون منهجهم في الرد بينهم منهج نبينا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه، وأن ينتقوا من الألفاظ أحسنها، ومن العبارات أقومها، وأن نكون متذكرين غير غافلين ولا ناسين أن مراد من يرد منا على أخيه هو نصرة الحق لا الانتصار للهوى، ولا قصد الغلبة والظهور على حساب الحق وأهل الحق.


    ونتذكر ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم : ((مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُجَارِىَ بِهِ الْعُلَمَاءَ أَوْ لِيُمَارِىَ بِهِ السُّفَهَاءَ أَوْ يَصْرِفَ بِهِ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ أَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ)) حسنه العلامة ابن مفلح، وصححه لغيره شيخنا الألباني رحمه الله.

    وقال عاصم الأحول عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِى وَائِلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : "مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لأَرْبَعٍ دَخَلَ النَّارَ - أَوْ نَحْوَ هَذِهِ الْكَلِمَةِ - لِيُبَاهِىَ بِهِ الْعُلَمَاءَ ، أَوْ لِيُمَارِىَ بِهِ السُّفَهَاءَ ، أَوْ لِيَصْرِفَ بِهِ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ أَوْ لِيَأْخُذَ بِهِ مِنَ الأُمَرَاءِ".

    وعن مكحول رحمه الله قَالَ : "مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُمَارِىَ بِهِ السُّفَهَاءَ أَوْ لِيُبَاهِىَ بِهِ الْعُلَمَاءَ أَوْ لِيَصْرِفَ بِهِ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ فَهُوَ فِى نَارِ جَهَنَّمَ" وإسناده حسن، وهو أصح ما في الباب.

    وأختم هذا البيان برسالة بعثها شيخ الإسلام عبدالرحمن بن حسن بن شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمهم الله حيث قال:

    [بسم الله الرحمن الرحيم

    من عبد الرحمن بن حسن إلى الأخ فايز بن علي وإخوانه من طلبة العلم -سلمهم الله تعالى-.

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    وبعد:

    وصل خطك -وصلك الله بما يرضيه-، والذي أوصيكم به جميعا ونفسي بتقوى الله تعالى، والإخلاص لوجهه الكريم في طلب العلم وغيره لتفوز بالأجر العظيم. وليحذر كل عاقل أن يطلب العلم للمباراة والمباهاة، فإن في ذلك خطرا عظيما، ومثل ذلك طلب العلم لغرض الدنيا أو لجاهها، والترؤس بين أهلها، وطلب المحمدة، وذلك هو الخسران المبين.

    ولو لم يكن في الزجر عن ذلك إلا قول الله تعالى:{مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}. وفي حديث أنس مرفوعا:"من تعلم العلم ليباهي به العلماء، أو ليماري به السفهاء، أو ليصرف به وجوه الناس إليه، فهو في النار". وهذا القول كاف في النصيحة. وفقنا الله وإياكم لحسن القبول.

    وقد بلغني أنكم اختلفتم في مسائل أدى إلى النّزاع والجدال، وليس هذا شأن طلاب الآخرة، فاتقوا الله، وتأدبوا بآداب العلم، واطلبوا الثواب من الله في تعلمه وتعليمه، وأتبعوا العلم العمل، فإنه ثمرته في حصوله، كما في الأثر:"من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم"، وكونوا متعاونين على البر والتقوى.

    ومن علامة إخلاص طالب العلم أن يكون صموتا عما لا يعنيه، متذللا لربه، متواضعا لعباده، متورعا متأدبا، لا يبالي ظهر الحق على لسانه أو لسان غيره، ولا ينتصر لنفسه ولا يفتخر، ولا يحقد ولا يحسد، ولا يميل به الهوى، ولا يركن إلى زينة الدنيا].

    فالرجاء من الإخوة الالتزام بالإصلاح، والبعد عن المقالات المثيرة للفتن، وأن يبقى المنبر لنشر العلم والهدى، والرد على أهل الأهواء والبدع، وإن يكن رد على السلفيين فبالحجة والبيان والدليل والبرهان، بالتي هي أحسن للتي هي أقوم.


    والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
    كتبه: أبو عمر أسامة بن عطايا بن عثمان
    المدينة النبوية، ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك 1429ه

    منقول من منتديات البيضاء السلفية

    ابو سهيل السلفي
    حفظه الله

    ذكر عدد الرسائل : 120
    الرتبة :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 11/06/2008

    رد: بيـــــان الى كل الاخوة السلفين

    مُساهمة من طرف ابو سهيل السلفي في الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 12:22 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أحييكم اخواني في الله بتحية الإسلامي

    فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إخواني في الله قد طلب منّا أحد الإخوة الأفاضل ممن لا نستطيع رد طلبه لا سيما وهو متعلق بالدعوة السلفية ومصلحتها ، يفيد فيها أنه قد اتصل عليه أحد الإخوة من مشرفي منتديات العلوم السلفية وبعد أخذ ورد أفاد أن الكلام لا بد وأن يقف في الشيخ يحيى الحجوري وبقية المشايخ السلفيين كالشيخ عبد الرحمن والشيخ عبد الله والشيخ محمد الوصابي والشيخ العلامة عبيد الحابري وغيرهم في جميع المنتديات لا سيما المرسال ، وكذا طلب الأخ الفاضل أن تقف منتديات العلوم السلفية وألح عليه في هذا الشأن كما أخبر الإخوة هنا .

    فنقول وبالله التوفيق :

    إن الكلام في الشيخ يحيى وغيره لا نرضاه أخذاً بوصية الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي الوالد المربي والعالم الفاضل الناصح بحق وصدق إن شاء الله، والمحافظ على الدعوة السلفية ، وعلى أهلها ؛من أي سوء قد يلحق بها ، فجزاه الله خير الجزاء وبارك فيه وفي عمره وعلمه ووقته وجهوده العظيمة في التآليف بين الإخوة السلفيين بله مشايخ السنة في أنحاء المعمورة .

    وأفد الأخ الفاضل المقدم للنصيحة أنه يجب على الإخوة في العلوم السلفية أن يقفوا من طعونهم في مشايخ السنة وطلاب العلم البارزين في الدعوة السلفية والمعروفين بها ونحو هذا ، وأنه لا يقف طرف واحد والآخر يتكلم ، أو بهذا المعني .

    فنحن هنا في منتديات المرسال السلفية مع الإخوة في كل مكان ، ونقف بجانبهم قدر الاستطاعة بنشر مقالاتهم وكتبهم وتعليقاتهم وما إلى ذلك ، وهذا يشرفنا ، ونفرح به ونسعد .

    ولا نرضى الطعن في مشايخ السنة ، وما يدور بين مشايخ السنة الآن حل هذه المشكلات عند أهل العلم الكبار ، الذين يقدرون المصالح من المفاسد ، كالشيخ العلامة ربيع المدخلي وإخوانه العلماء الكبار .

    ونحن من هنا نكرر كما شدد المشرف العام على هذا ؛ أنه لا طعن في مشايخ السنة البتّه ، مهما كان ، ومن يطعن العلماء من الشباب فيتحمل النقد ، بل النقد اللاذع من إخوانه ، فحرمة أعراض العلماء الآن ( وقبل الآن وبعد الآن ) من أشد الحرمات ، إذ بالطعن فيهم اسقاط لهم ولدعوتهم السلفية الحقة .

    كتبت هذه الأسطر رغبةً لأخ فاضل حبيب إلى قلوبنا واصراره علينا ، وتكراراً لما قلناه من قبل وشددنا ، ولأن منتديات المرسال السلفية قد وصلتها رسائل كثيرة بهذا الشأن .

    وبهذه المناسبة لنا طلب عزيز من شيخ ودكتور عزيز على قلوبنا ، نحبه في الله ألا وهو : الدكتور البحاثة علي رضا حفظه الله ووفقه وسدده أن يحذف موضوع الأخ الفاضل هانئ بن محمد بن عبد الله الذي يخص الشيخ عبد الحميد الجهني وفقه الله وسدده .

    أو أقل من هذا أنه ينزل الموضوع ويغلقه أو يأمر بهذا فهو صاحب الميانة في ذاك الموقع السلفي؛ والطلب الأول أحب إلينا وإلى كل سلفي إن شاء الله .

    لأن دعوة الجميع واحدة الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح والتفاوت موجود بين شخص وآخر، والجميع عُرف بالسنة والسلفية ولله الحمد، وما يدور بينهم والله حله من أسهل الأشياء ، إذ ذهابهم للشيخ العلامة الوالد والد السلفيين الحريص على الدعوة السلفية وأهلها ربيع بن هادي المدخلي يوجه الجميع وينصحهم وتنتهي المشكلة القائمة الآن بين فلان وفلان وعلان وفلو .

    والشيطان الآن يركض والله بين السلفيين ، يريد تشتيتهم وتشتيت دعوتهم السلفية النقية فيجد وللأسف من يستجيب له وبكل سهولة ، ونقول هذا ونحن متأسفون والله للوضع الذي وصلنا إليه ، والأعداء يتفرجون ويشمتون من هذه الأحوال التي وصلنا إليها .

    وما تم الوقوف عليه من ذاك المنتدى كان يجب أن يقف عليه أهل العلم أهل الصدق والنصح وهم من يقول قوله ، وهم من يوجه ، ويؤدب ، ويوبخ ، وينصح ، ويرشد ، هذا هو الذي كان يجب ، ولكن قد حصل ما حصل وقدر الله وما شاء فعل .

    وبعد أن حصل فنرجو ونطلب من شيخنا وأستاذنا الحبيب علي رضا عبد الله أن يستجب لهذا الطلب من أبنائه وإخوانه وتلاميذه هنا .

    والمعذرة للجميع .

    --------------------------------------------------------------------------------
    منقول من منتديات المرسال
    http://www.morsall.com/vb/showthread.php?t=4654
    avatar
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة :
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    رد: بيـــــان الى كل الاخوة السلفين

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري في الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 4:53 pm

    الله المستعان...نسأل الله التوفيق و السداد


    ابو سهيل السلفي
    حفظه الله

    ذكر عدد الرسائل : 120
    الرتبة :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 11/06/2008

    رد: بيـــــان الى كل الاخوة السلفين

    مُساهمة من طرف ابو سهيل السلفي في الأربعاء أكتوبر 01, 2008 11:42 am

    []أسال الكريم رب العرش العظيم
    ان يؤلف بين اخونينا السلفين كما الف بين المهاجرين والانصار
    وما ذلك على الله بعزيز
    avatar
    أبو عبيدة الأثري
    مدير

    عدد الرسائل : 642
    الرتبة :
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 109
    تاريخ التسجيل : 23/05/2008

    رد: بيـــــان الى كل الاخوة السلفين

    مُساهمة من طرف أبو عبيدة الأثري في الأربعاء أكتوبر 01, 2008 6:45 pm

    نسال الله السداد والتوفيق بين الاخوة الاشقاء وان يجعل كيد الكائديين في نوحرهم وفيما بينهم


    _________________
    يقول الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله في رسالته - عوائق الطلب -(فـيا من آنس من نفسه علامة النبوغ والذكاء لا تبغ عن العلم بدلا ، ولا تشتغل بسواه أبدا ، فإن أبيت فأجبر الله عزاءك في نفسك،وأعظم أجر المسلمين فـيك،مــا أشد خسارتك،وأعظم مصيبتك)

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 8:28 am