منتدى قائم على منهج السلف الصالح في فهم النصوص الشرعية


    براءة الشيخ اللحيدان من .........

    شاطر

    ابو سهيل السلفي
    حفظه الله

    ذكر عدد الرسائل : 120
    الرتبة :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 11/06/2008

    براءة الشيخ اللحيدان من .........

    مُساهمة من طرف ابو سهيل السلفي في الأحد سبتمبر 14, 2008 4:59 pm

    الشيخ اللحيدان يشرح فتواه حول ملاك الفضائيات

    بث التلفزيون السعودي في تمام الساعة الثالثة والنصف من صباح اليوم لقاء
    خاصا مع رئيس مجلس القضاء الأعلى، عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح بن[
    محمد اللحيدان، شرح فيه الشيخ اللحيدان فتواه حول جواز قتل ملاك الفضائيات
    قضاءً، وهي الفتوى التي أثارت جدلا واسعا في اليومين الماضين، وفيما يلي
    نص الحلقة التي قدمها الدكتور سليمان العيدي:
    المذيع العيدي: يتناقل الناس فتوى سماحتكم التي سئلتم فيها في البرنامج
    الإذاعي "نور على الدرب" والمتعلقة بما تبثه الفضائيات خلال شهر رمضان
    المبارك وقد حرفت هذه الفتوى وتناقلتها الأوساط المغرضة عن وجهتها وعن ما
    تفضل به سماحتكم وعن ما أدلى به سماحتكم للإذاعة.

    س/ الفتن الكبيرة التي يجلبها أصحاب القنوات الفضائية وعلى وجه الخصوص في[
    شهر رمضان المبارك وتركز برامجها السيئة على فترتي المغرب والعشاء علىالمسلمين فما هي نصيحتكم للمشاهد وما هي أيضا نصيحتكم لأصحاب القنوات
    الشيخ اللحيدان: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد الله رب العالمين والصلاة
    والسلام على سيد الأولين والآخرين نبينا محمد وعلى آله وصحابته والتابعين
    لهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد: سئلت هذا السؤال وقبل الدخول في إيضاح ما
    كانت الإجابة به أحب أن أتحدث عن نفسي وإن كنت لا أحب الحديث عن النفس ولا
    أحرص على المظاهر الإعلامية ولا الكتابات الصحفية رغبة في الانشغال بغير[
    ذلك ومع هذا فعندما تدعو حاجة إلى ما عليه الإنسان يكون مثل ذلك من باب
    المصلحة العامة وما نشر في الفضائيات والقنوات والمغرضين كأنهم معنيون]
    ]بتاريخ حياتي، وذكروا بدئي في القضاء بعد أن كنت في الإفتاء، وأنا كما
    يعلم العارفين بي وليعلم من لم يكن لم يعرف أنا من المتخرجين من كلية[/b]
    الشريعة عام 1379هـ ، وفي أوائل سنة 80 تعينت مع سماحة مفتي عام المملكة
    العربية السعودية سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمة الله عليه سكرتيرا له[
    في الإفتاء وبقيت معه، وكنت والحمد لله والمنة والفضل له كنت محل الثقة[/b]
    وتقديرهم واحترام رأيهم ، وفي عام 83 نقلني رحمة الله عليه إلى محكمة[/b]
    الرياض ليهيئني لرئاستها وذلك في أول رجب عام 83 وجلست فيها، وفي أوائل[/b]
    عام 84 توليت رئاسة المحكمة وبقيت فيها إلى 5 محرم عام91 ثم انتقلت إلى[/b]
    ]الهيئة القضائية العليا وتحولت فيما بعد إلى مجلس القضاء الأعلى وبقيت في[/b]
    هذا العمل في حياتي القضائية في الإفتاء وفي القضاء لمدة تتجاوز 50 عاما،[/b]
    كل هذا العمل في أعمال هامة". [/b]

    وتابع الشيخ اللحيدان "فيما يتعلق بالتحصيل العلمي تخرجت من الشريعة وقرأت
    قراءة وشرحا وتعليقا مؤطأ الإمام مالك في المسجد على الجماعة وصحيي
    البخاري ومسلم وسنن الترمذي وأبي داود والنسائي طيلة هذه السنين التي مضت
    ، وترتيب مسند الإمام أحمد بن عبد الرحمن البنا الساعاتي، كل هذه الكتب
    العظيمة الهامة قرأتها على الناس في المسجد إماما وتكلمت عن معانيها مع ما
    يحتاجه القضاء من مراجعة لكتب الفقه والأصول والقواعد الفقهية، وفي حياتي
    لم أكن أتمتع في إجازة طيلة حياتي الماضية إلا بشهر واحد كما لم أكن أتمتع
    بإجازات خاصة، ومن فضل الله علي وعلى العمل أنني لم أتغيب عن العمل لمرض
    إلا مرتين في أمر خفيف والحمد الله على منه وكرمه وجوده، ولقد تعاملت مع
    العلماء الذين هم كبار علماء المملكة ومن يتصل بهم ، فكنت والحمد لله محل
    تقدير العلماء وعلى رأسهم الشيخ محمد بن إبراهيم ويليه تلامذته ومن في
    طبقتهم الشيخ عبد الرزاق عفيفي وأستاذنا الشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ
    عبدالله بن حميد وتلك الطبقة وكنت عضوا في هيئة كبار العلماء من أول عام
    1391هـ ولا أزال فيها، وفيما يتعلق مع الملوك تملك المملكة بعد الملك
    عبدالعزيز رحمة الله عليه الملك سعود وكان الملك عبدالعزيز يوم وفاته وأنا
    في الثالثة والعشرين عاما "رجل" لكن التعامل مع الملك سعود كان محدودا
    قليلا بعدها كنت مسؤولا في العمل في القضاء ثم مع الملك فيصل والملك خالد
    والملك فهد رحمة الله عليهم أجمعين ومع الملك عبدالله وسمو ولي عهده وكبار
    المسؤولين في الدولة من أصحاب السمو الملكي وأصحاب المعالي الوزراء الذين
    لهم صلة بي ولي بهم صلة".

    وأضاف الشيخ اللحيدان "كنت في كل ذلك والحمد لله أتمتع بحسن الصلة
    والتقدير منهم. هذه بالنسبة لي للحياة، بالنسبة للمشاكل في عام 85 لا تعرض
    قضية هامة تمس أمن الدولة وتضايق المواطنين والمجتمع إلا وفي الغالب أنا
    داخل فيها قضاء ودراسة بعد القضاء وأمثال ذلك، فهذه الحياة لا تدل على أن
    الإنسان يتكلم في فتوى عن جهل أو عدم روية أو إدراك".
    واستطرد الشيخ اللحيدان قائلا "وأما الفتيا فأنا من عام 80 مكلف بالفتيا
    في الحرم في الحج ، ففي عام 80 كلفني الشيخ محمد بن إبراهيم رحمة الله
    عليه و 20 رجلا من الزملاء أهل العلم ندرس في الحرم موسم الحج بكامله و
    بقيت في الفتيا بالنسبة لمناسك الحج طيلة هذه المدة مشاركا ومن عام 1404هـ
    كلفت بدروس الحرم في رمضان وما بعده والحج وإن كنت تخلفت أنا عن المواصلة
    في الحج للانشغال والازدحام وفي الدروس الصيفية عدة سنوات فكنت والحمد لله
    محل رضى المستمعين وأهل العلم ومن يتصل بي من داخل المملكة وخارجها وهذا
    فضل الله جل وعلا واحتمال قادح لا يستغرب تأثر شيخ الإسلام بن تيمية، كما
    كثر المعترضون عليه، أنشد أبياتا أذكر واحد منها يعرفها المتعاطون للأدب
    يقول فيها:
    لو لم تكن لي في القلوب مهابة .... لم تكثر الأعداء في تقديحي

    فلا ألوم من يتضايق من أن يكون إنسان موفق لأي عمل من الأعمال وإذا صار
    الشنآن والازدراء ممن هم دون المستوى فأستشهد إشارة أنه تُكلم في أهل
    العلم وانتُقد الرسل من قبلهم وأما من جانب الأدب فيقول أبو الطيب المتنبي
    في قصيدته مطلعها: لك في القلوب منازل...
    وإذا أتتك مذمتي من ناقص..... فهي الشهادة لي بأني كامل.
    فإذا جاءت المذمة من نقص في عقله أو إيمانه فهذا لا يضير يكفيني ما يقول الشاعر الأول:
    إذا رضيت عني كرام عشيرتي...... فلا زال غضبانا علي لئامها
    فأنا إذا كنت أتمتع فيما أظن برضى الله جل وعلا ثم برضى ملوك بلادي وكبار
    رجالهم من إخوانهم ونوابهم فلا أبالي فيمن دونهم إلا أنني أحب لكل مسلم أن
    يوفقه للصواب في أموره كلها وأن يهديه سواء السبيل ، وأنا ما أقول لمن
    يسيئني إلا حسبنا الله ونعم الوكيل. هذا م
    [b]وتابع الشيخ اللحيدان "وأما ما يتعلق بالسؤال الذي سمعت نصه الآن من

    الدكتور سليمان بارك الله فيه وأسرني أنه هو الذي حضر لإيراد ما سمعت هذا
    السؤال كان تسجيله فيما يظهر أنه في شوال 6 لهذا العام أو في أواخر شهر 5
    في الرياض فأجبت عليه إجابة من ينفع المستمعين بداية بمن يكونون معنيين في
    السؤال وهم أصحاب البث في القنوات الفضائية ومن يستمع لهم لأن الخطاب الذي
    يراد به أن يكون نافعا يوجه لأكبر عدد ممكن رجاء أن ينفع الله به وقد قال
    النبي صلى الله عليه وسلم "رب مبلغ أوعى من سامع" قد ينقل الواحد ما سمعه
    لغيره ولا يكون وهو ينقله فاهم أبعاد ما نقل فينقله لمن هو أفقه منه وأكثر
    إيضاحا لمراميه وهذا ما كنت أرجو وأهدف له حين أبديت ما أبديت وما كنت أظن
    أن أحدا سيكون جريئا على التجريح والتشويش وقطع الكلام من مبدئه أومن
    منتهاه أو من وسطه لحاجة في نفسه ما كنت أتوقع هذا لأنني لا أسعى لغيظ أحد
    ولا للإساءة إلى أحد ، بل يسرني كثيرا أن يصل إحساني باللسان أو بالشفاعة
    أو نحو ذلك بالنصح والإرشاد إلى أكبر عدد ممكن وأنا إن لم أكن مفتيا أتلقى
    الفتاوى عبر الهاتف وفي مقري في العمل وفي منزلي وفي الدروس التي ألقيها
    والمحاضرات التي يلَّح علي فيها، وأنا وقتي كما يعرف كل من يعرف أنني في
    القضاء وفي دراسة القضايا ـ القتل والرجم والأموال والتعزيرات والحدود
    وغير ذلك ـ يستدعي من الواحد أن يكون باذلا جل ما يمكنه أن يبذله من وقته
    في خدمة هذا الجهاز الذي أعتبره ولله الحمد أميز قضاء في العالم وإن لم
    يرضي المغرضون لأن هذا القضاء إنما يعتمد على مفهوم من كتاب الله جل وعلا
    ومن سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ومن أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين
    ومما أجمع عليه سلف الأمة من عهد القرون الثلاثة التي شهد النبي صلى الله
    عليه وسلم بأنها خير القرون كما في حديث عمران بن الحصين وعبدالله بن
    مسعود المخرجين في الصحيح حيث قال "خير القرون الذي بعثت فيهم" وهؤلاء
    الصحابة ثم الذين يلونهم وهؤلاء أتباع التابعين الذين لم ينقرضوا إلا في[
    حدود منتصف المائة الثانية من الهجرة، وما جاء بعدهم من أهل العلم فهو
    إنما هو تفريع واستنباط وإيضاح ما فهموه من كلام أولئك أو ما نقلوه فالحمد[
    لله على كل حال ثم أني تكلمت عن هذه المحطات ولا شك أنني لست راضيا عن[
    كثير من القنوات الفضائية وإن كنت ألقيت كلمات في قنواتنا وفي قناة المجد.جمل خلاصة احببت ان اقولها في
    بداية الحديث.


    عدل سابقا من قبل ابو سهيل السلفي في الأحد سبتمبر 14, 2008 5:13 pm عدل 1 مرات

    ابو سهيل السلفي
    حفظه الله

    ذكر عدد الرسائل : 120
    الرتبة :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 11/06/2008

    رد: براءة الشيخ اللحيدان من .........

    مُساهمة من طرف ابو سهيل السلفي في الأحد سبتمبر 14, 2008 5:11 pm


    أما تسجيلات التلفاز فأنا من تأسيس التلفاز في المملكة وأنا ألقي فيه في
    بعض السنوات حلقات رمضان التفسيرية كلها كنت أتولى ذلك، أتذكر في بداية
    الملك خالد أو في أوائل الملك فهد ثم بعد كثر الشغل عندي فكنت لا أستطيع
    أن أسجل.
    في هذه الحلقة التي أثارت واستثارت من حرف فيها ولم ينقل الكلام الذي قلته
    نصا أنا بدأتها بالنصح لأصحاب القنوات بأن يتقوا الله ويخافوه وأن لا
    يسعوا لبث شيء مما يفسد عقائد الناس كما يتعلق بالسحر وأنواعه وتمثيليات
    فيها شركيات ظاهرة وما يتعلق بنشر الخلاعة والمجون وما يتعلق بالمضحكات
    التي لا تليق برمضان واستهزاء برجالات علم أو رجالات أمر بمعروف و نهي عن
    المنكر أو غير ذلك مما لا يليق ببسيط الناس أن يتعناها، فكيف بمحطات تبث
    على الهواء فنصحت هؤلاء بأن عليهم أن يتقوا الله ولا يسعوا لإفساد الناس
    وأن من قلدهم أو تأثر بفسادهم و تضرر باعتناق بعض الأفكار التي يسلكونها
    أنه يتحمل وزره لكنهم يتحملون مثل أوزاره لأن من دعا إلى سنة سيئة تحمل
    وزر دعوته وتحمل أمثال أوزار من يتبعونه عليها فكنت في كلامي أنصح لأصحاب
    تلك القنوات أن يتقوا الله في الأمة الإسلامية ألا يسعوا لبث ما يشوه
    أخلاقها أو يدعوها للتساهل في أمر دينها أو يجرؤها على الخلط في أمر
    العقائد بالسفاهة والسحر والشعوذة وغير ذلك.

    وأن هؤلاء المسؤولين والباثين إذا لم يمتنعوا ومنعتهم السلطة ولم يمتنعوا
    وتمادوا في ذلك أنهم يعاقبون ومن لم يردعه العقاب واستمر على إفساد الناس
    فيما يبث أنه يجوز للسلطة قتلهم وأنا قلت قضاءً، ومعلوم أن القاضي لا يخرج
    بسيفه ويقتل من يقتل وإنما تقام الدعوى من الجهات المخصصة للادعاء لهيئة
    الادعاء العام و يسمع القاضي ويصدر أحكامه إذا ظهر له أن المدعى عليه ممن
    يستحقون العقوبة القاسية، ثم يرفع هذا للجهات المختصة في تدقيق الأحكام ثم
    يرفع بعد ذلك للجهة التي هي أعلى منها فإن مراحل القضاء في المملكة ليست
    درجة واحدة، الدرجة الأولى تأتي الثانية إذا اقتضت الحال منها الاحتياط
    للقضاء والاحتياط للأحكام التي تصدر أو إذا لم يرضى المحكوم عليه ترفع إلى
    جهة تدقق وهيئة تدقق الأحكام والقضايا الكبار التي تصل إلى القتل أو في ما
    حكمه ترفع إلى هيئة أخرى أعلى من الهيئات تلك لتدرس، وكل ذلك على منهاج
    الكتاب والسنة وما أجمع عليه علماء الأمة فهذه الفتوى التي تعرضت لأمر
    السحر والشعوذة وأمر العقيدة وأمر الأخلاق والنهي وأشرت إلى الاستدلال
    بالآيات الكريمة التي فيها إشارة إلى أن "من قتل نفس بغير نفس أو فساد في
    الأرض فكأنما قتل الناس جميعا" فأشرت إلى ذلك إشارة لم أكن أتوقع أن الأمر
    سيؤول بعد أربعة أشهر أو حولها إلى تناقل قنوات الفضاء أو ربما محطات
    أجنبية أو يتلقفه أناس من داخل المملكة لا يسمعون كامل الجواب فيظنون رئيس
    مجلس القضاء الأعلى وعضو هيئة كبار العلماء الذي أمضى فيها قرابة أربعين
    سنة في هيئة كبار العلماء راح من راح و لازلت والحمد لله باقيا بل إن
    التشكيلة الأولى لهيئة كبار العلماء لم يبق منهم على قيد الحياة إلا أنا
    الآن، فإن تشكيلهم الأول في حياة الشيخ محمد بن إبراهيم كانوا من 14 نفرا
    كنت أحدهم ولم يبقَ منهم إلا سواي وأنا في الطريق كما يقول الشاعر العربي:
    وأراني طرادة في أثرهم طرد أنوار....إلخ ، فهذه سنة الله في الأشياء لا
    يتوقع من عاش هذه المدة في هذه الحياة العملية وعايش هذه المراحل العملية
    وآخى وزامن وعاش تحت رئاسة كبار العلماء في هذه البلاد لا يتوقع أن يكون
    متسرعا كالتسرع الذي حرفوا أو قلبوا وقال أنه حكم على ملاك الفضائيات
    بالقتل لكني لا أقول إلا أسأل الله أن يهدي المغرضين سواء السبيل وأن يصلح
    أفهامهم جميعا وأن يثبتنا جميعا بالقول الثابت في الحياة الدنيا ويوم يقوم
    العباد كما أسأل الله سبحانه وتعالى لهذه المملكة بالخصوص أن يزيدها الله
    ثباتا على الهدى وحسن التمسك به وصلابة في الوقوف في وجه المغرضين لإعزاز
    أمر هذا الدين فإن هذه البلاد ما عاشت هذه المدة وحصلت تلك التقلبات على
    الدول المجاورة من ثورات واضطرابات وتردد وبقيت هذه الدولة بحمد الله
    ثابتة سائرة على المنهج التي هي عليه إلا لأنها ولله الحمد على الحق ولم
    تكن على الباطل وتلتمس رضا الله وقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم "من
    التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عليه وأرضى عليه الناس" وفي لفظ "عاد
    ذاموه من الناس حامدين له". وفي لفظ "عادوا راضين له" . أسأله جل وعلا أن
    يزيدها ثباتا وأن يملأ صدر خادم الحرمين وصدر ولي عهده وصدر أصحاب السمو
    الأمراء والمسؤولين في هذه الدولة على مختلف مجالسهم وأعمالهم وسائر من في
    هذه البلاد أن يملأ قلوبهم بالإيمان كما أسأله جل وعلا أن يوفق ولاة
    المسلمين في كل مكان في هذا الشهر المبارك وعلى رأسهم في ذهني وقلبي ولي
    أمرنا وأعوانه أن يوفقهم جميعا لنصرة هذا الدين وإيضاح الحقائق لأعداء
    الإسلام وبيان أن هذا الدين الإسلامي هو الدين الحق الذي قال الله عنه
    "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه"- الآية "إن الدين عند الله
    الإسلام" وأن يديم علينا شرف هذا الانتساب وأن يبارك في قيادتنا ويرزقها
    حسن تقدير الأمور وجودة الاختيار لأهل العمل وأن يمتعنا بصحة خادم الحرمين
    الشريفين وسمو ولي عهده و سائر المسلمين في هذه الدولة وأن يديم ثبات هذا
    الملك لأسرة آل سعود التي قامت أول قيامها مع شيخ الإسلام محمد بن عبد
    الوهاب على نصرة العقيدة وتحكيم الشريعة وحراسة الأخلاق و أن يديم ثبات
    هذه الدولة وتوارث حكمها لأحفاد ذلك الإمام الذي قام يوم قام ولم يكن أعز
    من في البلاد ولا أقواهم قوة وجيشا ومنعة ولكن صاحبه وتمسك بما هو أقوى
    شيء في الوجود صافح العقيدة الصافية وصاحب الشريعة الحنيفية السمحة ودافع
    عن الملة الحنيفية فأعلى الله قدره وثبته وأورثه هذا الملك العظيم".

    ثم ختم الشيخ اللحيدان حديثه بـ"السؤال من الله جلت قدرته وعلا مكانه
    واستوى على العرش أن يهدي ضال المسلمين ويفرج كرباتهم وينصرهم على أعدائهم
    ويقضي دين كل مدين من المسلمين ويشفي كل مريض من المسلمين ويحقق للأمة
    الإسلامية في هذا الشهر المبارك العزة والشرف والمجد والارتقاء كما أسأل
    الله جل وعلا أن يحفظ المسلمين في كل مكان وأن يصون هذه الدولة ويحفظها من
    كيد الأعداء وتربص المجرمين وأن يصلح شعبها كله، إنه جل وعلا مجيب الدعاء
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا
    محمد".

    المصدر (جريدة الوطن السعودية)
    avatar
    أبو حارثة الأثري الجزائري
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 411
    الرتبة :
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    رد: براءة الشيخ اللحيدان من .........

    مُساهمة من طرف أبو حارثة الأثري الجزائري في الإثنين سبتمبر 15, 2008 1:48 am

    بارك الله فيكم أخي على هذا النقل الطيب و حفظ الله الشيخ من كيد المغرضين الحاقدين


    زائر
    زائر

    رد: براءة الشيخ اللحيدان من .........

    مُساهمة من طرف زائر في الأحد ديسمبر 28, 2008 11:52 pm

    أحسن الله إليك ابا سهيل السلفي.
    وكفى الله فضيلة الشيخ اللحيدان شر الحاقدين على الدين وليس على فضيلته فقط.
    ففضيلته ممن ثبت في ظل تغير وسقوط وانحراف وانتقال الكثيرين إلى بعض البدع والدعوة إلى التفجير وغيره.
    وفضيلته يعادَى لأنه يحاول المحافظة على صحة وهيبة العقيدة والأخلاق في بلاد التوحيد والإبقاء على هيبة الهيئة الموقرة. وفي هذا حفظ للدين. وهذا لا يروق للذين يريدون مطلق الحرية في الاستهزاء والنيل من هيبة الدين. ولا حول ولا قوة إلا بالله
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 1:26 am